عالم الجميع
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تقرير عن دباباة أسد بابل العراقيةالصنع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aliayad1000

avatar

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: تقرير عن دباباة أسد بابل العراقيةالصنع   السبت مارس 17, 2012 10:42 pm

دباباة أسد بابل العراقية الصنع الافضل في تاريخ تصنيعات العراق التي تعتبر تتفوق على جميع اصدارات التي72














شاع عن دبابة أسد بابل العراقية المشتقة من الدبابة الروسية T-72M1 فشلها في مواجهة دبابة القتال الرئيسية الأمريكية "أبرامز" M1A1 Abrams وعزي ذلك إلى الفارق الزمني و التقني لصالح الدبابة الأمريكية إضافة للتنسيق الفريد الأمريكي مع نظم الإسناد و المؤازرة الأخرى وانعدامها تقريباً في الجانب العراقي .
ولكن الحقيقة غير ذلك ولا أعني الجانب التقني بل الجانب التكتيكي فلا يمكن القول أن دبابة أسد بابل متفوقة على دبابة أبرامز تقنياً تحت أي عنوان ولكنها متفوقة تكتيكاً .
نعم هي كذلك فدبابة أسد بابل أسرع مرتين من نظيرتها الأمريكية رغم أن سرعة إقلاع وتسارع أبرامز أكبر لأن محركها يعمل على البنزين وليس الديزل كما هو الحال بأسد بابل ودبابة أسد بابل أفضل من ناحية التعامل مع العوائق و التضاريس بما في ذلك المائية حتى عمق 5 أمتار .
ولكن لدبابة أسد بابل مميزات تكتيكية رائعة منها قدرتها على إزالة آثار الجنازير على الرمل والتراب و حتى الطين .
وكذلك لها قدرة عجيبة على التخفي في الرمل أو التراب و الماء من خلال آلية حفر خاصة تمكنها من دفن نفسها دون مساعدة هندسية إضافة لأنبوب تنفس خاص للتخفي بالماء .
ومن أساليبها الخداعية قدرتها على الإيهام بالحرق الذاتي بغية تضليل الطيران أثناء التنقل بدون غطاء جوي وهذا الأسلوب نجح إلى حد كبير في تضليل حتى الذخائر الفائقة الذكاء الباحثة عن الأهداف سواءً من النوع الجوي المتمثل بأطباق "سكيت" BLU-118/B Skeet أو النوع المدفعي المتمثل باسطوانات "سمارت" Smart 155 المستخدمة في الحرب الأخيرة عام 2003.
كما أن قذائف الإخفاء الدخانية فيها من النوع الحراري كما في الدبابات الإسرائيلي للتضليل الحراري مع البصري و الكهروبصري و الليزري ولكن باعتماد المغنزيوم بدل الفسفور المخضب المعروف بالفسفور الأبيض .
أما من الناحية الميدانية القتالية لم تكن العراق تمتلك قذائف طاقة حركية "سابوت" Sabot ولكن من النوع الحراري Heat الأجوف بالسيالة الحرارية و التدميري بموجة الصدم الضغطية الحرارية .
وهو ما شكل بالظاهر نقطة ضعف أم الأسد الأمريكي "أبرامز" لكن العراقيين برعوا في فن الخداع الحربي وفهم نقاط ضعف آليات العدو فالدبابات التي دمرت في عاصفة الصحراء كانت من الجيل الأول و الثاني من دبابات T-72 وليست دبابة أسد بابل التي تصنف على أنها من الجيل الرابع نتيجة التجهيزات الفنية فيها المتطورة مقارنة مع الأجيال السابقة من نفس النوع .
وكان ظهورها الوحيد في شمال البصرة في منطقة الأهوار عندما تعرضت لطليعة الفيلق المدرع الأمريكي السابع فرسان المتمثل بفرقة الفرسان المدرعة الأولى حيث نشبت من المستنقعات حوالي 750 دبابة من نوع "أسد بابل" تابعة لكل من فرقة حمورابي وعدنان وتوكلنا وضربت الدبابات الأمريكية والمدرعات الأمريكية بشكل جماعي كما عهد عن تكتيك الحرس الجمهوري كقوة "بانزير" إسناد في الحرب ضد إيران تسببت وفق الإحصائية الميدانية العراقية بتدمير عشرات المدرعات لأمريكية بينها 86 دبابة أبرامز .
والحقيقة أن دبابات "أسد بابل" لم تدمر الدبابات الأمريكية بمفهوم التدمير ولكنها قضت على طاقمها من خلال استثمار فريد لنقطة ضعف هذه الدبابات القوية و هي مادة اليورانيوم المنضب DU التي تدخل في تركيب تدريع الدبابة وتجعله أقوى من التدريع الروسي بأكثر من 2.5 ضعف ولكن كان لهذا التدريع نقطة ضعف عولجت لاحقاً وهي سرعة ارتفاع حرارته.
فقد ابتكر العراقيين قذائف تدمير حرارية تحوي مركبات هيدروكربونبة وقودية FAE ذات تفجير رزازي أو بخاري ينقل بشكل مفاجئ خلال 125 ملي ثانية حرارة تصل إلى 3000 درجة مئوية دون أن تلحق أضرار كبيرة في دبابة الأبرامز ذات التدريع المميز ولكنها كانت تقتل الطاقم حرارياً داخل الدبابات بشكل فوري .
وفي عملية تحرير العراق عام 2003 استطاعت دبابات "أسد بابل" أن تدمر 17 دبابة أمريكية بواسطة القذائف الترادفية التي طورتها بمعونة روسية وقذائف متوالدة تنطلق على أنها قذيفة جوفاء لكنها تلفظ نصل من المعدن الخام الفائق المتانة يندفع بسرعة 2500 م/ث وحرارة 3000 درجة مئوية مخترقاً الدروع المركبة الأمريكية و مفجراً الوقود أو الذخائر في البرج القتالي .
وقد زاد في فاعلية هذه القذائف دروع الصدمة الإلكترونية التي كانت تولد حزم الكترومغناطيسية شعاعيه ذات طاقة عالية جداً تصعق المحتوى المتفجر داخل القذائف الحرارية فتفجرها بشكل مبكر وعلى بعد آمن منها وهذه الدروع ظهرت كبديل عن الدروع الردية التفاعلية في عاصفة الصحراء .
ومع ذلك فقد كانت فرص دبابة "أسد بابل" قليلة أمام الدبابة الأمريكية "أبرامز" وذلك بسبب التفوق بمعدل ومدى النيران في أبرامز حيث وصل معدل نيران المدفع الرئيسي عيار 120 ملم في الحرب الأخيرة إلى 6 قذائف بالدقيقة بدل أربعة بالدبابة العراقية رغم أن تلك الأخيرة تذخيرها آلي مقابل يدوي في الجانب الأمريكي ومدى النيران الذكية في الدبابة الأمريكية كان يزيد عن 10 كم إضافة إلى أن مناورة أبرامز للنجاة من القذائف المباشرة كانت أسرع ومبكرة أكثر بسبب إرشادات رادارات الرصد الميداني .
إضافة لاستخدام أمريكا في الحربين لقذائف طاقة حركية KE حتى مدى 4 كم تسمى الطلقة الفضية Silver Bullet كانت تندفع بسرعة 1500 م/ث وتخترق بحرارة 4000 درجة وترتفع درجة إلى 5000 درجة بعد الاختراق نتيجة تفاعل شظايا البلوتونيوم المخفف MPu وهو ما كان يودي إلى تخويه تجويف المدرعات وتفحم أو تبخر الطاقم .
وفي الحرب الأخيرة ظهرت قذيفة حرارية HE إشعاعية كانت تحتوي على خبز البلوتونيوم كان لها أثر تدميري رهيب جداً.
وفي النهاية كانت النتيجة أمريكية والنصر أمريكي ولكن كنت أريد من هذا الموضوع الإنصاف حتى لا تظلم هذه الدبابة كما ظلمت دبابة "تايغر" Tiger الألمانية أمام الدبابة السوفيتية T-34 في الحرب العالمية الثانية نتيجة خسارة الألمان للحرب.

معلومة:
الجيش الكويتي يمتلك هذي الدبابة من بقايا دبابت الجيش العراقي التي تبقت في الكويت تم تصليحها وادخالها الخدمة الكويتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن دباباة أسد بابل العراقيةالصنع   السبت مارس 17, 2012 10:59 pm

مشكور اخي

شكل الدبابه قويه وان شاء لله العراق يجيب من عندها كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3alem-aljme3.ahlamontada.com
aliayad1000

avatar

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن دباباة أسد بابل العراقيةالصنع   السبت مارس 17, 2012 11:37 pm

Admin كتب:
مشكور اخي

شكل الدبابه قويه وان شاء لله العراق يجيب من عندها كثير

خي هية دباباة عراقية الصنع في عام89

وعددها انتها المتبقي هوة 15 دبابة لدى الجيش العراقي الحالي و8 لدى الجيش الكويتي وبس خلصت مع الاسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aliayad1000

avatar

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن دباباة أسد بابل العراقيةالصنع   السبت مارس 17, 2012 11:39 pm


وهية بصراحة دباابة جبارة اثبتت نفسهة في فرقة المدينة في عام 2003 وتتفوق بكثير على كل اصدارات ال تي72
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير عن دباباة أسد بابل العراقيةالصنع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الجميع :: قسم العام :: التعاقدات العسكريه-
انتقل الى: